عيسى الحداد: تصميم ” الكوش” وتنظيم الأعراس يحتاج إلى فن وإبداع لمواكبة الموضة

0
2762

حوار: مريم خليل، جامعة زايد–  دبي

عيسي الحداد

عيسى الحداد، شاب إماراتي، مصمم ” الكوش” و منظم المناسبات السعيدة.  طور هواياته من تغليف الهدايا إلى تصميم ” الكوش” وتجهيز مستلزمات الحفلات، وبدأ بمشروعه الخاص وهو في مقتبل العشرينات، حيث فتح  محل “أعراس الدوحة” لخدمات الأفراح  في الشارقة، وأبدع في تصاميمه الراقية وقدم الكثير من الأفكار المبتكرة لليلة العمر. عمل بجهد ليصقل مهارته  في التصميم ليتميز في مجال عمله وشارك في عدة معارض محلية، والآن أصبح مصمما مشهوراً في مدينة دبي، ويملك محلاً خاصاً.

وفي الحوار التالي نتعرف على ملامح هذه الشخصية المبدعة

عرفنا على نفسك؟

اسمي  عيسى الحداد، عمري 26 عاماً، مصمم “الكوش” ومنظم الأعراس. أقيم في مدينة دبي ولدي خبرة في التصميم والتنسيق في المناسبات السعيدة، ولدي محل خاص تم افتتاحه سنة 2012 في مدينة دبي.

أخبرني عن بداياتك في تصميم ” الكوش” وتنظيم الأعراس؟

في بداية المشوار أحببت تغليف الهدايا، فأصبح ذلك جزء من هواياتي، ونسقت عدة حفلات لأفراد عائلتي مثل حفلة الخطوبة وأعياد الميلاد ، وأيضا صممت “كوش” بسيطة لليلة الحناء. وبعد ذلك حصلت على دعم مادي ومعنوي من قبل عائلتي  الذي ساعدني في البدء بمشروعي الخاص وفتح محل لتصميم “الكوش” في الشارقة سنة2008.

ماذا كانت انطباعاتك حول مشاركاتك في المعارض المحلية والعالمية؟

لقد شاركت في عدة معارض مثل معرض العروس في العين، و أبو ظبي ، والشارقة، ولقد أعجبني اهتمام المعارض بالأفراد الذين يمتلكون مواهب مبدعة في مجال تنظيم الحفلات، وإعطائهم فرصة للترويج عن خدماتهم وجذب الجماهير. وأيضا أتاح لي التعرف والتعامل مع  شركات  متميزة بأعمالها، وفرصة للقاء مصممين مشهورين في الأزياء.

ما هي الخدمات التي تقدمها للعملاء الذين يستعينون بك؟

الخدمات التي أقدمها للعملاء هي تصميم “الكوش” على حسب ذوق  العروسين، و تصميم بطاقات الدعوة، وتزيين الطاولات،  وتوفير الإضاءات  الخلابة، وتوفير هدايا جميلة  للناس.بالإضافة إلى ذلك لدي خدمات التصوير بمختلف أنواعها، و توفير  “الصبابات” لتقديم القهوة والشاي، و”دي جي” نسائي أو رجالي، وتزيين مدخل القاعة.

ما هي الصعوبات التي تواجهها في مجال عملك، وكيف تواجهها؟

الصعوبة التي واجهتها في بداية مشواري هي التواصل مع الشركاء والموزعين، وذلك بسبب صعوبة تعلمي للغة الهندية التي يتحدث بها عدد كبير منهم، ولكن الحمد لله تغلبت على هذه المشكلة. أما الآن، فالصعوبة التي أواجهها عندما أصمم ” كوشة” جديدة، هي أن التصميم يحتاج إلى إتقان وبذل جهد كبير حتى  يلاقي إعجاب العملاء، ويناسب أذواقهم. وبالإضافة إلى ذلك أواجه تأخيرا أو إلغاء لبعض الطلبات ، لذا أقترح على العميل فكرة أخرى  لحل المشكلة.

هل هناك منافسة قوية في محال تخصصك وكيف تتعامل معها؟

نعم، هناك منافسات قوية في مجال تخصصي، ولكن أحاول أن أجذب عملائي بطرق أخرى مثل عمل عروض بأسعار مغرية ومناسبة. وكذلك أوفر بعض الخدمات المجانية، على سبيلالمثال إذا كان العميل يحتاج إلى” كوشة”، فسوف أوفر له إضاءات مجانية أو باقة للعروس.

هل هناك نسبة إقبال واحدة أم حسب المواسم؟

الحمدلله، هناك إقبال على مدار السنة للخدمات التي أقدمها، وبعض العملاء يأتون في شهر رمضان للحجز والاستفسار، وهذا يدل على مدى إعجابهم وثقتهم بالخدمات التي أقدمها لهم.

ما الذي يميز تصاميمك عن المصممين الآخرين في نفس المجال؟

كل مصمم لدية أسلوب معين، وأنا أيضا أحاول أن  أنمي أفكاري بحيث تكون مبدعة وخلابة، وأستخدم ألوانا جريئة مثل اللون الأخضر”التفاحي” “والفوشيا”. ولقد زاد الطلب على   “كوشة” “حريم السلطان”  الذي يجسد التصميم العثماني المزخرف بالكريستال.

ما هي مقترحاتك للشباب الذين لديهم ميول في هذا المجال؟

مجال تصميم ” الكوش” وتنظيم الأعراس يحتاج إلى فن وإبداع لمواكبة الموضة، ومهارة في التصميم بحيث يرضي العميل.  ويحتاج إلى مهارة  في إدارة الأعمال لزيادة الأرباح وتفادي الخسائر المادية.

This story was originally published on June 9, 2013. It was re-uploaded on Nov. 2, 2020. The photo that accompanied this story was lost due to the loss of the domain name.